الأحداثالرئيسيةالمقالاتس .و .جبحـثدخولالتسجيل





احلى معلومات عن جمال البشرة لعالم حواء

حفظ البيانات؟
الرئيسيّة
التسجيل
التعليمات
إستعادة كلمة المرور
مشاركةاليوم
بحث
دخول
























شاطر | 
 

 احلى معلومات عن جمال البشرة لعالم حواء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسطورة المستقبل
avatar

بيانات العضو
التسجيل : 04/10/2010
العضوية : 3
الجنس : انثى
المشاركات : 372
التواجد : ?????
معدل النشاط : 3589
تقييم المستوى : 10

مُساهمةموضوع: احلى معلومات عن جمال البشرة لعالم حواء   الجمعة ديسمبر 19, 2014 7:07 pm






شغل الناس منذ زمن بعيد بالجمال والموضة , وأصبح اقتناء مواد ومستحضرات العناية بالبشرة جزءا أساسيا من الاحتياجات لدى العديد من النساء , وعدد لابأس به من الرجال أيضا . ومع الانتشار الواسع لهذه المستحضرات بين الصبايا والسيدات , ومع العائدات المالية التي فاقت كل التوقعات , أقام أهل المال والشأن والاختصاصات بيوتا أسموها بيوت الجمال والأزياء والموضات



وأصبح السوق يعج بمئات المئات من هذه المستحضرات وما صاحبها من تقليعات في زينة الشعر والتسريحات , وألوان الصبغات والقصات وموديلات ملابس السبور والسهرات , وأشكال غريبة عجيبة للقبعات إلى آخر هذه الصرعات ... ولو أخبرتهم بأن الكثير منها خزعبلات , اتهموني بأنني متطرف خامل , لفيروس كره الغرب حامل , ولا بد من تجريدي من سلاح الدمار الشامل ..!

يختلف المزاج والأهواء بين النساء من امرأة لأخرى , فالبعض يرى أن حاجتهن لاستعمال هذه المستحضرات قليل جدا في حين يرى البعض الآخر أن استعمال مستحضرات التجميل جزء لا يتجزأ من شخصيتها , ولا بد من التعامل معه بكل دقة وعناية مهما بلغت التكاليف مادية كانت أم زمنية .

وسأحاول هنا أن أتطرق إلى موضوع مهم ألا وهو : هل نحن حقيقة بحاجة إلى مستحضرات العناية بالبشرة ؟ ما هي مبررات هذا الاستخدام ؟ وهل هي حقيقة تؤخر شيخوخة الجلد؟ وما هو المأمول منها ؟ ومن ثم كيف نحافظ على بشرتنا نضرة , شابة , يافعة ؟

إن ما نريده من مستحضرات العناية بالبشرة هو أن تعطينا بشرة صافية , نقية , طرية، ناعمة الملمس , خالية من العيوب والتجاعيد والبقع الداكنة , وذات لون متجانس , وهذا مطلب مشروع للجميع إناثا وذكورا .

يجب أن نتذكر أن مستحضرات التجميل لا تخضع أبدأ للشروط والمعايير المطبقة في الصناعات الطبية الدوائية , وما يحدد كون هذا المنتج جيد أم لا , غير مبني على دراسات طبية تقليدية تبين تأثير هذا المستحضر على الجلد ومقارنته بمواد مماثلة أخرى , وإنما على حجم المشتريات من هذا المستحضر أو كما يقولون في لغة التجارة صنف ضارب في السوق . يعتقد كثير من الناس أن المستحضرات المؤلفة من الأعشاب , أو المواد الطبيعية لا تؤدي إلى التحسس الجلدي , وهذا الاعتقاد خاطىء لأن زيت الجزر مثلا Carrot Oil واللانولينLanoline هي مواد طبيعية ولكنها معروفة تماما بإحداث التحسن الجلدي , كما أن غلاء المستحضر لا يعكس بالضرورة جودته العالية .

كيف نحافظ على جمال البشرة ,وما هي احتياجاتها ؟
إن كل بشرة تحتاج إلى الأشياء التالية :

1- المنظفات ......................... CLEANSERS
2- المطريات ....................... MOISTURIZERS
3- واقيات الشمس ...................... SUNSCREENS

أولا : المنظفات Cleansing Agents

يعتبر الصابون المنظف الرئيسي للجلد , وكلما كان PH الصابون قريبا من PH الجلد كان الصابون أكثر نفعا وفائدة للجلد . يعتبر PH صابون التواليت قلويا قليلا لذلك قد يؤدي إلى بعض الجفاف لدى استعماله , ولكن إذا شعرت أن هذا الصابون يعطيك الشعور بأنه يزيل الأوساخ والماكياج من على بشرتك دون الشعور بالجفاف أو شد البشرة فلا بأس مطلقا من استعماله .

تعتبر الصوابين الحاوية على الجلسرين والقريبة من PH الجلد الأكثر راحة للجلد , فهي تعطيك شعورا بالنعومة والطراوة , وعادة ما تكون هذه الصوابين أغلى من صابون التواليت إضافة إلى أنها تذوب بسرعة في الماء . وحتى يكون الصابون مثاليا يجب أن يكون خاليا من المواد العطرية Fragrance Free . ومهما كان الصابون المستعمل على الجسم والوجه فيجب غسله جيدا بالماء , ومحاولة إزالة جميع العوالق وخاصة تحت الخواتم , كما لا تنسي إزالة الماكياج حول العيون بلطف ودون دعك زائد لأن ذلك قد يزيد من ظهور التجاعيد حول العيون . وهناك بعض المنظفات التي توضع مباشرة على الجلد وتزال بقطعة من القطن , أو المنديل ,وهذا النوع يفضل استعماله لدى كبار السن , أما النوع الثاني الذي يشطف بالماء فيفضل استعماله في سن الشباب وأصحاب الجلد الدهني .

ثانيا : المطريات Moisturizes

تعتبر المطريات من المواد الضرورية والهامة في الحفاظ على بشرة نضرة حيث أن خلايا البشرة تخضع تحت ظروف الطقس الحار والجاف إلى نقص محتوى الخلايا من الماء , وهذا يؤدي إلى تسريع في حدوث خطوط الجلد الدقيقة والتجاعيد , ومن ثم يفقد الجلد نضارته شيئا فشيئا , ومما لاشك فيه أن المطريات تكسب البشرة صحة وعافية , ويفضل تطبيق المطريات صباحا بعد غسل الوجه , كما يمكن تكرار تطبيقها عدة مرات في اليوم الواحد خاصة في المناطق الصحراوية والجافة .

أما المطريات التي تحتوي على تراكيز عالية من الدهن Lipid فيفضل تطبيقها مساءا قبل النوم لأنها تترك الجلد لماعا وزيتيا , ولا ينصح باستعمال هذا النوع من المطريات لدى صغار السن , أو الأشخاص الذين لديهم حب الشباب أو مسامات مفتوحة لأنه قد تزيد الحالة سوءا .
وهناك بعض المطريات الأخرى التي تحتوي على مستحضرات نباتية مثل زيت Aloe Vera وزيت Jojoba وزيت Avocado وهذه الزيوت إن كانت تعطي بعض الراحة لمستخدمها , ولكن فعاليتها غير مثبتة على الجلد .

ثالثا : واقيات الشمس Sun Screens

يجب الإقلال ما أمكن من التعرض لأشعة الشمس بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة عصرا كما ينصح وضع الواقي الشمسي ذو عامل الحماية الشمسية ( 15) أو أكثر وذلك قبل الخروج من المنزل بنصف ساعة , يفضل إعادة تطبيقه كل ( 2 ) ساعة خاصة بعد التعرق الشديد أو السباحة كما يفضل ارتداء الألبسة والقبعات الواقية من الشمس . يعتبر تسمير الجلد Tanning عملية غير صحية ومضرة للجلد , ويعرف أطباء الجلد أكثر من غيرهم مدى الضرر الذي يلحق بالبشرة نتيجة التسمير الذي هو علامة عن أذية الجلد , ويهي لاحقا لشيخوخة الجلد الباكرة .

تتألف واقيات الشمس من واقيات (كيميائية) وهي لا تترك لونا لدى تطبيقها (غير مرئية) وهي التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية وتمنع تأثيرها في أذية الجلد أما الواقيات (الفيزيائية) وهي التي تترك لونا لدى تطبيقها فهي تحتوي عادة على مركبات أو كسيد الزنك والTitanium Oxide وآلية تأثيرها هو منع دخول الأشعة الضوئية إلى الجلد لأنها تقوم بعملية انعكاس للأشعة وردها عن سطح الجلد .

مستحضرات أخرى شائعة الاستعمال في برامج الصحة الجلدية · المنشطات Astringents , Toners

تفيد المنشطات في إزالة العوالق والدهن من سطح الجلد التي لم تزل سابقا بالمنظفات العادية . ويفضل استعمال ال Astringents لدى سن الشباب , حيث يحتوي هذا النوع من المنشطات على مادة الكحول , لذا من الشائع حدوث بعض الجفاف لدى استعمالها .ويعتقد أن ال Astringents يقوم بإغلاق المسامات المفتوحة التي يتم طرح الدهن عبرها إلى سطح الجلد , أما ال Toners والتي يفضل استعمالها لدى الأشخاص الأكبر سنا فهي تحتوي على مواد طبيعية مثل زهر البرتقال ودون وجود لمادة الكحول فيها والحقيقة أنه لا يوجد دليل قاطع على أن المنشطات بنوعيها تؤدي إلى إغلاق المسامات الواسعة أو أنها ذات فائدة للجلد , ولكن إذا كانا لا يؤديان إلى جفاف الجلد فلا بأس من استخدامها كما يفضل عدم استخدام الAstringent لدى الرجال بعد الحلاقة لما له من تأثير مجفف للجلد إضافة للحساسية التي من الممكن حدوثها نتيجة وجود المركبات العطرية المضافة له .

· المقشرات Exfoliants , Scrub Preparations

تستخدم المقشرات عادة بعد إزالة الماكياج من على سطح الجلد حيث تقوم بإزالة الطبقات السطحية من البشرة فتعطي جلدا ناعما ذو لون وردي . من المعروف أن الطبقات السطحية للجلد تسقط دوريا بشكل ملحوظ , وأن عملية غسل الوجه المتكرر وتنشيف الوجه هي عبارة عن عملية تقشير بسيطة للوجه , في حين أن المقشرات نفسها تزيد من سرعة تبديل الخلايا السطحية للبشرة , وقد يحدث هذا بعض الجفاف لدى الاستعمال لذلك ينصح بتطبيق بعض الكريمات المرطبة بعد استخدام المقشرات .

· مركبات الفيتامين (A) الموضعية :

إن استعمال مركب Tretinoin الموضعي أو ال Retinol تؤدي إلى الإقلال من حدوث التجاعيد الوجهية الناعمة , وهذه الحقيقة مثبتة لا جدال فيها , في حين أن زيادة تناول فيتامين A في الطعام اليومي , أو بشكل حبوب عن طريق الفم , أو تطبيق كبسولات فيتامين A على الجلد لا تؤدي إلى نفس النتيجة .

· الكولاجين

يعتبر الكولاجين أحد أهم العناصر المكونة للطبقة الداخلية من الجلد والمعروفة بالأدمة , وهذه الطبقة هي المنطقة المغذية للبشرة باحتوائها على الأعصاب والعروق الدموية , العضلات ,الغدد العرقية , الغدد الدهنية , والأشعار , وكل هذه الملحقات تسبح في نسيج داعم من ألياف الكولاجين والإيلاستين . وقد جرت العادة على تطبيق كريمات الكولاجين والإيلاستين لدى العديد من أمراض الجلد , كما هو الحال في الندبات والتشققات الجلدية .


































توقيع : اسطورة المستقبل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل القادم

بيانات العضو
التسجيل : 11/09/2011
العضوية : 25
الجنس : ذكر
المشاركات : 396
التواجد : اليمن
معدل النشاط : 1790
تقييم المستوى : 11

مُساهمةموضوع: رد: احلى معلومات عن جمال البشرة لعالم حواء   السبت ديسمبر 20, 2014 3:24 pm






في سماء الإبداع حلقتِ



ولأجمل موضوع طرحتي

ولا تحرمينا من تميزكـِ وإبداعكـِ















.


































توقيع : الأمل القادم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احلى معلومات عن جمال البشرة لعالم حواء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تفاحة ادم :: الأقسام الطبية والاجتماعية :: قسم الحياة الزوجية والاسرية مشاكل وحلول إسلامية :: قسم عالم حواء الاناقة والموضة للنساء-
انتقل الى: