الأحداثالرئيسيةالمقالاتس .و .جبحـثدخولالتسجيل





احصائيات عن ابرز الاحداث التي شهدتها محافظة إب خلال العام 2014

حفظ البيانات؟
الرئيسيّة
التسجيل
التعليمات
إستعادة كلمة المرور
مشاركةاليوم
بحث
دخول
























شاطر | 
 

 احصائيات عن ابرز الاحداث التي شهدتها محافظة إب خلال العام 2014

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بندر العنسي
avatar

بيانات العضو
التسجيل : 15/01/2015
العضوية : 111
الجنس : ذكر
المشاركات : 94
معدل النشاط : 659
تقييم المستوى : 12

مُساهمةموضوع: احصائيات عن ابرز الاحداث التي شهدتها محافظة إب خلال العام 2014   الخميس يناير 15, 2015 8:37 pm






احصائيات عن ابرز الاحداث التي شهدتها محافظة إب خلال العام 2014
اليمن اليوم .. تـقـريـر/ بنــدر العنــسي
 يعد العام 2014 هو اكثر الاعوام دموية في تاريخ محافظة إب حيث قتل وجرح فيه المئات من المواطنين والعسكرين وتم فيه استهداف منازل وقيادات حزبية وسياسية بالإضافة الى ظهور دراجات الموت والاغتيالات لأول مرة والتي حصدت ارواح العشرات من ضباط وجنود ومواطنين.
وفي التقرير تطرقنا الى الاغتيالات التي طالت العسكرين وابرز الاحداث التي تعرض لها رجال الامن وكذلك الاحداث التي شهدتها المدينة نتيجة التصعيد من قبل حزب الاصلاح ودخول الحوثيين المحافظة وما اعقبها من مواجهات مع مقاتلي الاصلاح وسط المدينة وفي يريم والرضمة والعدين والقاعدة وغيرها.
ولم يتطرق التقرير الى الحوادث الجنائية والمشاكل الاجتماعية بالرغم من كثرتها في المحافظة لاسيما ان العام شهد حالة قتل تتجاوز ال200 شخص بالإضافة الى تصاعد المشاكل الزوجية والعائلية في المحافظة ونتج عنها قيام الازواج بقتل زوجاتهم والعكس او قتل الاباء من قبل الابناء والعكس ايضا وغيرها من الجرائم والاحداث المتنوعة.
وكان المواطنون في محافظة إب يأملون ان يحط عام 2014 رحالة بما حصد من ارواح وانتهاكات خلال 360 يوميا غير انه ابأ واصر الا يرحل الا وقد اثقل كاهل ابناء المحافظة بأحزانه وآهاته ويزيد من اعداد ضحاياه ويعمق جروح من عايشوه فقد شهد اخر أيامه حادثة هي الاولى من نوعها تشهدها المحافظة قتل واصيب على غرارها اكثر من 70.
11 يناير وفاة الجندي بالأمن العام معاذ الحفيضي متأثر بجراحة التي اصيب بها اثناء تحريره اطفال من قبضة والدهم في العدين .
27 يناير نجاة مدير امن السدة العقيد يحيى عيسى من محاولة اغتيال نتيجة اقدام مسلحين بألقاء قنبلة هجومية على الغرفة التي كان نائما فيها بإدارة امن السدة.
5 فبراير اغتيال الجندي بالأمن السياسي وليد حراثة برصاص احد جنود الامن العام امام بوابة ادارة الامن .
9 فبراير مسلحون مجهولون يلقون قنبلة على مبنى فرع البنك المركزي وسط المدينة واصابة اثنين جنود من الحراسة.
21 فبراير مقتل الجندي في الامن العام منصور اليمني برصاص قطاع طرق في مديرية المخادر اثناء محاولته مع عدد من زملائه  انقاذ شخص من قبضة خاطفيه وقد قتل ايضا برصاص العصابة ذاتها .
1 مارس اغتيال مدير امن قسم المنطقة الشرقية العقيد احمد الحداد برصاص مسلحين من ابناء المدينة قبل ان يلوذوا بالفرار الى اماكن مجهولة.
9 مارس اصابة شخصان في مواجهات بين الامن ومسلحين بمنطقة السبل بشارع العدين اثر احتجاجات المواطنين للمطالبة بأنشاء جسر للمشاة.
9 مارس العثور على قنبلة موقوتة وجاهزة للانفجار في حوش منزل مدير امن مديرية جبلة العقيد هشام باسلامه.
27 مارس الاصلاحيين ينصبون خيام الاعتصام امام مبنى ديوان عام المحافظة للمطالبة بإقالة السلطة المحلية وتغيير المحافظة الحجري.
30 مارس معتصمون الاصلاح يصعدون من احتجاجاتهم ويغلقون البوابة الرئيسية والغربية لمبنى السلطة المحلية ويمنعون الموظفين من مزاولة اعمالهم .
31 مارس امنية إب توجه معتصمي الاصلاح برفع خيام الاعتصام واعادة فتح بوابات مبنى الديوان امام الموظفين والشوارع اما المركبات والاخير يستجيب لفتح البوابة الرئيسية ويرفض ازالة الخيام .
1ابريل اندلاع مواجهات بين مسلحين مجهولين وافراد حراسة معسكر طوارئ قوات الامن الخاصة دون خسائر.
5 ابريل مسلحون على متن سيارة بدون لوحات معدنية يهاجمون اصلاحية إب المركزية ويشتبكون مع الحراسة ويلوذون بالفرار باتجاه محافظة الضالع.
5 ابريل مقتل مطلوب امني واصابة ضابط بالبحث الجنائي في عملية تحرير فاشلة نفذها مسلحون في نقيل سمارة بهدف اطلاق سراح المطلوب من قبضة رجال الامن.
10 ابريل اصابة احد افراد حراسة مكتب الصحة بجروح مختلفة نتيجة اقدام مسلح يستقل سيارة بإطلاق الرصاص علية امام بوابة المبنى .
15 ابريل اندلاع مواجهات مسلحة بين مسلحي الشيخ الدعام ومسلحون موالون للحوثيين في الرضمة بعد اشهر من توقف المواجهات بين الطرفين  بفضل هدنة اقرتها وساطة محلية وقبلية.
17 ابريل اصابة احد افراد شرطة الدوريات وامن الطرقات ننتجه اقدام عصابة مسلحة بمهاجمة دورية تعمل في جولة العدين.
20 ابريل وزير الداخلية السابق اللواء الركن عبدة حسين الترب يزور إب وينجح  بكسر الحصار الذي فرضة الاصلاحيون على مبنى السلطة المحلية لأكثر من ثلاثة اسابيع على التوالي وينهي بذلك التوتر في المحافظة.
6 مايو وصول عدد من قيادات تنظيم القاعدة من اربع جنسيات عربية مختلفة الى معسكر التنظيم بمنطقة الاسلوم مديرية الحزم بمهمة تدريب مجندي التنظيم الجدد.
17 مايو مقتل واصابة 12 شخص في تجدد المواجهات بين مسلحي بيت السراجي المواليين للحوثي ومسلحي الدعام المسنودين بالقبائل في مديرية الرضمة. 
22 مايو مسلح يقتحم صالة افراح بجوار مبنى ديوان عام المحافظة ويقتل الفنان الغنائي ماجد سرحان المعروف لدى جمهوره بعطوي.
3 يونيو اصابة ضابط برصاص مطلوب امني بمنطقة دار الشرف وسط  المدينة ومقتل مواطن .
8 يونيو مسلحون على متن دراجة نارية يقتلون المساعد في قوات الامن الخاصة بشير الوائلي ويصيبون احد زملائه اثناء ادا واجبهم الامني  بنقطة امنية في العدين.
 9يونيو اصابة جندي ومواطن في مواجهات بشارع الدائري احتجاجا على ازمة المشتقات النفطية.
29 يونيو  اصابة ضابط في ادارة امن مديرية بعدان وثلاثة مواطنين كانوا بجواره اثر اقدام مسلح برمي قنبلة على مبنى ادارة الامن .
24 يوليو اغتيال مساعد مدير امن محافظة إب اللواء حميد على عنتر من قبل مسلحان يستقلان دارجة نارية بشارع المحافظة الخلفي ويلوذان بالفرار.
22 اغسطس مقتل الشيخ صالح غلاب واثنين من مرافقيه في كمين نصبة لهم غرمائهم من بني الدمى على خلفية قضايا ثار سابقة قتل وجرحى فيها العديد من الطرفان.
8 سبتمبر مقتل الجندي في معسكر قوات الامن الخاصة نضال المقدم برصاص احد زملائه في ظروف غامضة.
14 سبتمبر امن إب يقتل مطلوب امني في نقطة امنية الامر الذي ادى الى حدوث مواجهات بين الامن وغاضبين قتل على اثرها 2 اخران واغلق قسم شرطة المنطقة الشرقية .
15 سبتمبر مسلحون يهاجمون قسم شرطة المنطقة الشرقية ومقتل احد المهاجمين .
17 سبتمبر مجهولون يفجرون قنبلة على منزل مدير شرطة قسم المنطقة الشرقية العقيد بشير الجمالي على خلفية مقتل شابين برصاص الامن احدهم مطلوب امني واخر قتل اثناء الاحتجاجات .
20 سبتمبر اصابة 4 اشخاص في تجدد المواجهات بين الامن ومحتجين على قتل مطلوب امني في نقطة بعدان بالمشنة
21 سبتمبر امن إب يقتل ثالث شاب في غضون اسبوع على خلفية الاحتجاجات التي اعقبت المطلوب الامني في الثامن من ذات الشهر .
21 سبتمبر مسلحون غاضبون على مقتل 3 شبان برصاص الامن يغلقون مبنى شرطة المنطقة الشرقية ويجبرون افراده على مغادرته وتسليمة الى الشرطة العسكرية ولايزال مغلق حتى اليوم .
25 سبتمبر امن إب يسلم انصار الشريعة في رداع البيضاء 4 جثث من مقاتليه قتلوا في وقت سابق بمديرية دمت بالضالع بعد اغتيالهم رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام ناصر العودي مقابل  اطلاق سراح مدير امن الامن السياسي محمد طاهر الشامي و8 كانوا معه .
27 سبتمبر اصابة جنديين من الامن في مواجهات مع مسلحين من ابناء مديرية الحزم.
1 اكتوبر العثور على جثة مدير الشئون العربية والاجنبية في جوازات إب العقيد عبدالفتاح الدعيس مرمية في منطقة غير مأهولة بالسكان وذك بعد يوم من اغتياله برصاص مسلحين .
15 اكتوبر سقوط محافظة إب بيد انصار الله الحوثيين بعد  تمكن عشرات المسلحين على متن اطقم عسكرية تابعة للجماعة من الدخول الى المدينة والسيطرة على الاستاذ الرياضي كمقر دائم لهم.
16 اكتوبر مسلحو الاصلاح يحاصرون مبنى ديوان عام محافظة إب احتجاجا على سيطرت الحوثي على المحافظة وحراسة المبنى تفشل مخططهم.
16 اكتوبر مقتل واصابة 12 شخصا معظمهم جنود في هجوم نفذته عناصر تنظيم القاعدة على مديرية العدين والسيطرة على اداة الامن واحراق ثلاث اطقم عسكرية  ونهب مبلغ مالية كبيرة من مبنى البريد وبنك التسليف الزراعي واحرقهما وخطف ثلاث جنود .
17 اكتوبر اندلاع اول مواجهات بين الاصلاح والحوثيين في إب ومقتل واصابة 22 شخصا من كلى الطرفان بينهم مواطنون .
18 اكتوبر مقتل 16 واصابة 15 في تجدد المواجهات بين الحوثيين والاصلاح في مدينة يريم شمال إب وتفجير منزلين للقيادي في الاصلاح الشيخ علي بدير.
20 اكتوبر مكتب الصحة في المحافظة الاحصائية النهائية للمواجهات بين الاصلاح والحوثيين في إب ويريم هي 63 قتيل وجريح من الطرفان.
20 اكتوبر وساطة قبلية تنجح  بالإفراج عن 3 جنود من حراسة بنك التسليف الزراعي بالعدين اختطفتهم القاعدة في العدين عقب مهاجمتها للمدينة في السادس عشر من الشهر نفسة.
20 اكتوبر مسلحو القاعدة يهاجمون نقطة مشركة بين الحوثيين وشرطة الدوريات وتقتل 3 من انصار الله وتصيب 2 من شرطة الدوريات وامن الطرقات وتخسر 2 من مقاتليها بينهم قيادي سعودي.
22 القاعدة تهاجم مديرية العدين للمرة الثانية في غضون اسبوع وتحرق مبنى المالية ومكاتب حكومية.
26 اكتوبر نجاة نائب رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام الشيخ عقيل فاضل من محاولة اغتيال اثناء اختراق الرصاص المكان الذي كان مخزن فيه.
28 اكتوبر الحوثيون يسيطرون على مديرية الرضمة بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي الشيخ الدعام سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى من كلى الجانبان بينهم نجل الاخير الذي تم ايضا نسف منزله.
30 اكتوبر مسلحون مجهولون يغتالون الجندي في جوازات إب عبدالحميد الشظبي اثناء دوامة الرسمي ويلوذون بالفرار على متن سيارة سنتافي .
 1نوفمبر المسئول الاجتماعي لانصار الله الحوثيين الشيخ عبدالواحد المروعي ينجوا من محاولة اغتيال تعرض لها جوار منزلة الواقع بشارع تعز الخلفي جوار شركة التبغ والكبريت من قبل مسلحين على متن سيارة.
 1 نوفمبر الحوثيون يسيطرون على المقر الرئيسي للإصلاح وسط مدينة إب بعد مواجهات دامت اكثر من 5 ساعات قتل خلالها 7 واصيب عدد اخر  واسر 43 من المتواجدين بداخلة في حين حالة وساطة قبلية للحيلولة دون تفجير المبنى .
3 نوفمبر مجهولون يهاجمون مبنى مكتب الصحة ويفجرون قنبلة في سطحه ووقوع اضرار مادية.
7 نوفمبر اصابة 3 اشخاص من افراد اللجان الشعبية اثر اقدام مسلحين بهاجمة نقطة امنية تابعه لهم في مدينة القاعدة.
12 نوفمبر مسلحون على متن دراجة نارية يطلقون الرصاص الحي والكثيف على منزل مدير مديرية حبيش امين عبود الشراعي .
13 نوفمبر مسلحون مجهولون يهاجمون منزل المسئول الاجتماعي لانصار الله الشيخ عبدالواحد المروعي وهي الثانية في غضون اسبوعين.
21 نوفمبر تعرض منزل رئيس الدائرة السياسية للمؤتمر الشعبي العام بالمحافظة الاستاذ علي الزنم لإطلاق نار اخترقت نوافذ المجلس الذي يجتمع فيه مع الاخرين وسبق ان تعرض المنزل لنفس الهجوم في منتصف اكتوبر الفائت.
25 اصابة مدير امن مديرية النادرة العقيد محمد الهراش بجروح بليغة اثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين اثنا تواجده بجوار أدارته الامنية.
25 نوفمبر نجاة قائد اللواء 105 العميد الركن عبدالكريم الصيادي من محاولة اغتيال تعرض لها بين مديريتي النادرة والسدة ومقتل احد مرافقيه واصابة 3 اخرين بجروح مختلفة .
27 نوفمبر مسلحون يواصل مهاجمة منازل القياديين المؤتمرين حيث تعرض منزل عضو اللجنة الدائمة الشيخ عبدالعزيز الوائلي لهجوم من قبل مسلحين ليرتفع بذلك عدد الهجمات التي تعرض لها منزل الوائلي الى 3 مرات خلال عامين.
1 سبتمبر اصابة القيادي في جماعة انصار الله الشيخ عبدالواحد الراعي بجروح بليغة اثر محاولة اغتياله من قبل مسلحين يستقلان دراجة نارية  في شارع العدين .
1 سبتمبر نجاة القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام نائب رئيس مكتب التربية والتعليم الاستاذ درهم الغزالي من محاولة اغتيال.
1 سبتمبر مقتل واصابة 5 في مواجهات بين الحوثيين ومسلحين بمدينة القاعدة.
6 سبتمبر مسلحان على متن دراجة نارية  يعتقد انتمائهم يهاجمون دورية امنية بجولة العدين ويصيبون اثنين من افرادها .
8 سبتمبر اصابة رئيس المؤتمر الشعبي العام في منطقة الابعون بحزم العدين الشيخ محمد حميد البعني بجروح خطيرة نتيجة استهدافه من قبل مسلحان على متن دراجة نارية .
11 سبتمبر نجاة القيادي المؤتمري الشيخ اشرف الصلاحي من محاولة اغتيال تعرض لها في تقاطع بعدان ميتم واصابة احد اعيان المنطقة كان معه في السيارة.
16 سبتمبر وفاة الجندي بقوات الامن الخاصة ابراهيم الشقاقي بعد 10 ايام من أصابته بجولة العدين من قبل مسلحان يستقلان دراجة نارية .
21 سبتمبر اغتيال رئيس قسم التحريات في البحث الجنائي العقيد علي الحكمي من قبل مسلحان بدراجة نارية جوار فندق إب جاردن بشارع العدين الاعلى اثناء عودته من عملة الى منزلة.
21 سبتمبر اغتيال مسئول التغذية بين النقاط الامنية للحوثين اثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحان على متن دراجة نارية جوار فندق التاج بطلعة بعدان.
22 سبتمبر القاعدة تعلن تبنيها اغتيال العقيد الحكمي ومسئول التغذية لدى جماعة الحوثي.
22 سبتمبر نجاة قائد اللجان الشعبية للحوثين العقيد حمود المهدي من محاولة اغتيال تعرض لها في الشارع الدائري جوار بوابة جامعة إب الغربية واصابة 4 من مرافقيه وطالب جامعي وعامل.
23 سبتمبر اصابة المساعد في قوات الامن الخاصة سمير النزيلي بجروح كبيرة ننتجه اقدام مسلحان على متن دراجة نارية بإطلاق الرصاص عليو جوار كلية التربية التابعة لجامعة إب.
25 سبتمبر عصابة تقطع ونهب تقتل احد افراد اللجان الشعبية بمنطقة ضلمة مديرية حبيش اثنا قيامة مع عدد من زملائه بالاشتباك معهم.
27 سبتمبر اصابة عبد الالة العزي احد افراد اللجان الشعبية برصاص مسلحين بدراجة نارية في المكان الذي اغتيل فيه العقيد علي الحكمي رئيس قسم التحريات في بحث إب.
27 سبتمبر انفجار عبوة ناسفة زرعت في الطريق المؤدي الى ادارة امن إب ومكتب المظالم التابع لانصار الله بشارع الدائري واصابة سائق قاطرة وانقطاع التيار الكهربائي عن الضاحية الجنوبية للمدينة.
31  انتحاري يفجر نفسة داخل قاعة المركز الثقافي ويقتل ويصيب اكثر من 70 شخص ممن حضروا فعالية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وهي الحادثة الابشع والاكبر الذي تشهدها المحافظة.


































توقيع : بندر العنسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غربة معلم
avatar

بيانات العضو
التسجيل : 29/09/2010
العضوية : 1
الجنس : ذكر
المشاركات : 1799
التواجد : New york
معدل النشاط : 4423
تقييم المستوى : 15
اوسمتي :

مُساهمةموضوع: رد: احصائيات عن ابرز الاحداث التي شهدتها محافظة إب خلال العام 2014   الأحد فبراير 15, 2015 11:05 pm






الله يرحمهم ويجعل مثواهم الجنة


































توقيع : غربة معلم



أهلاً وسهلاً  بكم في  منتديات تفاحة آدم
لطلبات الإشراف على موقعنا يجب
الأطلاع على شروط الاشراف
اضغط هنا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احصائيات عن ابرز الاحداث التي شهدتها محافظة إب خلال العام 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة التأهل إلى كأس العالم
» صور جاستن بيبر مع عائلته .....روعة(جديد)
» كيف تغير استايل المنتدي احلى منتدي 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تفاحة ادم :: الأقسام العامة :: قسم الأخبارالعربية والعالمية والاحداث اليومية لكل البلدان-
انتقل الى: