الأحداثالرئيسيةالمقالاتس .و .جبحـثدخولالتسجيل





4 معلومات حول الفرق بين خسوف القمر و كسوف الشمس

حفظ البيانات؟
الرئيسيّة
التسجيل
التعليمات
إستعادة كلمة المرور
مشاركةاليوم
بحث
دخول
























شاطر | 
 

 4 معلومات حول الفرق بين خسوف القمر و كسوف الشمس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين
avatar

بيانات العضو
التسجيل : 26/08/2018
العضوية : 180
الجنس : انثى
المشاركات : 22
معدل النشاط : 38
تقييم المستوى : 0

مُساهمةموضوع: 4 معلومات حول الفرق بين خسوف القمر و كسوف الشمس    الأحد أغسطس 26, 2018 3:55 pm






4 معلومات حول الفرق بين خسوف القمر و كسوف الشمس


  • كسوف الشمس
  • خسوف القمر
  • الفرق بين الخسوف والكسوف
  • أسباب الخسوف والكسوف



كسوف الشمس


في علم الفلك يُمكن القول عن أيّ عُبورٍ لجسمٍ في السّماء أمام جُرمٍ سماوي آخر إنَّه “كسوف”، فلو مرّ أحد الكواكب أمام الشمس وحجب جُزءاً من ضوئها فذلك كُسوف، ولو مرّ كوكبٌ أمام نجم وحجبه فذلك أيضاً كُسوف، لكن مثل هذه الأحداث نادرة جداً، ومُعظمها لا يُمكن أن تُرى إلا بأدواتٍ فلكية مُتطوّرة جداً، ولذلك فإن المألوف لعامة الناس هو كسوف الشمس والقمر فقط، أو ما يُعرَف بالكسوف (عند مُرور القمر أمام الشمس بالنسبة لراصدٍ على الأرض) والخسوف (عند مُرور الأرض أمام الشمس بالنسبة لراصدٍ على القمر).
كسوف الشّمس هي ظاهرة كونيّة طبيعيّة تحدث خلال ساعات النّهار عندما يكون القمر واقعاً بين الشمس والأرض، بحيث تكون الشمس والقمر والأرض على خط واحد و استقامة واحدة، ويحدث ذلك دائماً عند نهاية الشهر القمري، لأنَّ القمر يجبُ أن يكون في مرحلة “المحاق” (أي يكُون دائرة مُظلمةً تماماً، وهو عكسُ البدر الذي يكون قمراً مُكتملاً)، فهنا يحجب القمر جزءاً من الشمس وأشّعتها عن مناطق مُحدّدة من الأرض أثناء عُبوره في مداره الطبيعي، وبذلك يفرض ظلّه وظلامه على الأرض، وفي هذه الحالة يُسمّى الكسوف كسوفاً جزئيّاً. أمّا الكسوف الكليّ للشمس فيحدث عندما يحجب القمر الشّمس كلّها ويكون أقرب للأرض. كسوف الشّمس يستغرق عدّة ساعات في أوضاعه العاديّة، وقد تحدث حالات الكسوف هذه خمس مرّات في السنة في أقصى حالاتها، لكن معظمها تكون كسوفيات جزئيّة.
يمكن ألا يحدث كسوف الشمس عندما يكون القمر كاملاً، وذلك لأن مدار القمر يميل أكثر بقليل من درجات بالنسبة إلى مدار الأرض حول الشمس، فعادةً ما يمر ظل القمر إما فوق الأرض، أو تحتها، ويعتمد نوع الكسوف الذي يحدث على نقطة المحاذاة بين الشمس والقمر، وعلى مدى قرب القمر الكامل من هذه النقطة.

خسوف القمر


يعرَف خسوف القمر بأنّه الحالة التي تحجب فيها الأرض ضوء الشمس عن القمر، فبدلاً من أن تسقط عليه أشعة الشمس، يسقط عليه ظلّ الأرض فيحدث الخسوف. ويفسَّر حدوث هذه الظاهرة بأنّ القمر يدور في مدارٍ حولَ الأرض، وفي الوقت نفسه تدور الأرض في مدارٍ حولَ الشمسِ، وقد يحدث أن تتحرّك الأرض بين القمر والشمس، فيؤدّي ذلك لحدوث خسوف القمر. وللقمر عدّة أطوار لكنّ الخسوف لا يحدث إلّا عندما يكون القمر مكتملاً، ويمكن رؤيته من الأرض أثناء الليل.
وإن من المناظر الجميلة في علم الفلك هو الخسوف الكلي للقمر، فيُغطي بذلك الظل المعتم قرص القمر بشكل كامل، لكن لا يختفي القمر بالكامل؛ إذ تكسر الأرض أشعة الشمس على سطحه، وأقصى حجم ممكن أن يصله الخسوف الكلي للقمر هو 1.888، ومن المعلوم أيضاً أنّه لا يمكن أن تجد اثنين من الخسوفات القمرية قد تطابقي في الألوان، أو في اللون وكثافة الظل؛ إذ يختلفان اختلافاً تاماً، وممّا يؤثر على شدة الخسوف هو الغيوم والغبار المرتفع في الغلاف الجوي.
ويحدث خسوف القمر مرتين كلّ عام على الأقل، وإذا تنبأ العلماء بوجود كسوف للشمس، فلا بدّ أن يحدث خسوفاً جزئيّاً للقمرِ قبل أو بعد أسبوعين من حدوث ذلك الكسوف. ويبدأ خسوف القمر بعد غروب الشمس، ويستمرّ بالمعدل ما بين ساعة إلى ساعتين، إذ يكون توقيت خسوف القمر مطابقاً للتوقيت العالميّ؛ لأنّ القمر هو الذي يتحرّك في ظلّ الأرض، فتحدث الظاهرة في الوقت العالميّ نفسه للجميع. ولا يحدث خسوف القمر كلّ شهرٍ بالرّغم من مرور الأرض عدّة مرات فوق أو تحت الشمس أثناء مرحلة اكتمال القمر؛ وذلك لأنّ مدار القمر لا يتطابق مع مدار الأرض حولَ الشمس. ويمكن للشخص وهو في منطقته ليلاً أن يشاهد خسوف القمر بالعين المجرّدة، ودون حاجته لمناظير أو للتليسكوب.

الفرق بين الخسوف والكسوف




  • يُعرف كسوف الشّمس (بالإنجليزيّة: Solar Eclipse) بأنّه ظاهرة كونيّة تحدث عندما يكون كلّ من الشّمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، بحيث يكون القمر في المُنتصف، على عكس خسوف القمر الذي يحدث عندما تكون الأرض في المُنتصف.
  • يحدث خسوف القمر ثلاث مرّات في السّنة كحد أعلى، على العكس من كسوف الشّمس الذي يحدث بين 2-5 مرّات في السّنة الواحدة. 
  • قد يستمر خسوف القمر لعدة ساعات، أمّا كسوف الشّمس فهي ظاهرة قد تستمرّ لعدّة دقائق فقط. 
  • يحدث خسوف القمر الكليّ كل 2.3 سنة تقريباً (27.6 شهر)، بينما يحدث كسوف الشّمس الكليّ كل 1.5 سنة تقريباً (18 شهر). 
  • تُعدّ ظاهرة خسوف القمر آمنةً للعين، ولا تتطلّب حماية العين أو أخذ احتياطات خاصّة، على عكس كسوف الشمس.



أسباب الخسوف والكسوف


إن أسباب خسوف القمر ترجع إلى وقوع قرص القمر في ظل الأرض وبالتالي انحجابه عن الناظر، ويحدث بذلك الخسوف الكلي الذي لا يستمر مدته أكثر من 84 ثانية، ومن الممكن أيضًا حدوث خسوف للقمر نتيجة لوقوع جزء من القمر في ظل الأرض، وبذلك يحدث الخسوف الجزئي الذي لا يدوم أكثر من ثلاث ساعات، أما كسوف الشمس فهو يحدث نتيجة لوقوع ظل القمر على جزء من الأرض وإن حجب أشعة الشمس كلياً عن الأرض، وتكون الشمس على شكل خاتم جميل المنظر ومتوهج، ومن الممكن أيضًا حدوث كسوف الشمس بسبب وقوع ما يُسمى بالظليل (شبه ظل القمر) على منطقة فقط من الأرض، وانحجاب أشعة الشمس عن تلك المنطقة، وقد يستمر لمدة ساعتين تقريباً، إن أطول مدة لكسوف الشمس استمر لحوالي 7 دقائق و29 ثانية في الأتلنتيك عام 2186 م.


































توقيع : حنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأمل القادم

بيانات العضو
التسجيل : 11/09/2011
العضوية : 25
الجنس : ذكر
المشاركات : 396
التواجد : اليمن
معدل النشاط : 1790
تقييم المستوى : 11

مُساهمةموضوع: رد: 4 معلومات حول الفرق بين خسوف القمر و كسوف الشمس    الأحد أغسطس 26, 2018 5:14 pm






بين مواضيعكم نجد
المتعة دائماً
وفقكم الله لقادم اجمــــــــــل


































توقيع : الأمل القادم



أهلاً وسهلاً  بكم في  منتديات تفاحة آدم 
لطلبات الإشراف على موقعنا يجب
الأطلاع على شروط الاشراف

 اضغط هنا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
4 معلومات حول الفرق بين خسوف القمر و كسوف الشمس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تفاحة ادم :: الأقسام العامة :: قسم معلومات في تفاحة ادم-
انتقل الى: